كلمة مدير إدارة الإتصالات وتقنية المعلومات

تزايدت أهمية الحاسب الآلي للتنمية والتقنية الحديثة والحاجة إلى هذا المجال بعد انغماس التقنية في جميع أوجه الحياة. ومن هذا المنطلق ومن واقع الحاجة، أُنشئت إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتسهم في دعم المسيرة التعليمية العلمية والفنية والبحثية والإدارية في الكلية وتطويرها وفق أحدث الأنظمة التقنية وتوفيرها لمنسوبي الكلية مع تقديم الاستشارات اللازمة، والخدمات ذات الجودة العالية التي تلبي احتياجاتهم عبر أحدث الوسائل والتجهيزات، مما يسهل على دفع العجلة التعليمية نحو الأفضل، والبحث عن السبل والوسائل للنهوض بالمسيرة التعليمية.

لذلك يسر فريق إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية، والذي من خلاله نسلّط الضوء على التعريف بإدارة الاتصالات وتقنية المعلومات وأقسامها المختلفة وكذلك أهم الإنجازات والأنشطة والأدلة الإرشادية بالإضافة إلى التعريف بالخدمات الإلكترونية التي تقدّمها الادارة سعياً منها في تحقيق رؤية المملكة 2030 وتماشياً مع تطلعات ورؤية الكلية الاستراتيجية في الارتقاء بمستوى الأداء لكافة وكالاتها وإداراتها ومراكزها المختلفة حيث تسير إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات بخطى ثابتة وحثيثة وتبذل كل الجهود للارتقاء بخدمات تقنية عالية المستوي.

انّ الدور الأبرز والهدف الأساسي من إنشاء إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات في الكلية من اجل تمكين الدعم في العملية التعليمية أكاديمياً وإدارياً وذلك من خلال التوظيف الأمثل والاستخدام الفعّال للتقنيات الحديثة ومواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال لتحقيق التميُّز والوصول إلى مكانة عالية بين الكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى. كما تشكّل إدارة الاتصالات وتقنية المعلومات أحد المحاور الرئيسية في تحقيق رؤية ورسالة الكلية ودعم أصحاب القرار فيها بالمعلومات الدقيقة والتقارير التحليلية التي تساعدهم في اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب، بالإضافة إلى مساهمتها في تقديم الخدمات الإلكترونية حسب معايير وأسس عالمية، والعمل بتطويرها للتوائم مع المستجدات العالمية، كما قامت بوضع وتطوير العديد من السياسات المنظمة لتحسين الأداء ونوعية الخدمات المقدمة، مع التوعيه المستمرة لمنسوبي الكلية في الاستخدام الأمثل والآمن لهذه التقنيات.

مقدمة عن الإدارة

تعنى بتقديم المشورة والخدمات المعلوماتية والفنية والتطوير من اجل الارتقاء بالأداء لمنسوبي الكلية معلوماتياً وتقنياً وتحقيق معايير أمن المعلومات العالمي للشبكة الداخلية والمحافظة عليها وضبط الصلاحيات لذلك، وأيضا تقديم خدمات الدعم الفني للمستخدمين، وتوفير سائل الاتصال (مثل البريد الإلكتروني، التحويلة الداخلية) وكذلك التزامن التقني مع التقنيات الجديدة، وإدارة المحتوى للموقع الإلكتروني الداخلي والخارجي والاشراف عليه. وتقديم حلول تقنية تساهم في توفير خدمات الكلية بشكل إلكتروني وذلك من خلال تصميم وانشاء البرامج وتطبيق معايير أمن المعلومات من اجل المساهمة في تحقيق رؤية الكلية التي من أهدافها الاستراتيجية “كلية بدون ورق”

  • وضع الخطة الاستراتيجية والعمليات لتقنية الاتصالات والمعلومات وتطويرها مع والإشراف على أداء الإدارة.
  • الدعم في العملية التعليمية أكاديمياً وإدارياً وذلك من خلال التوظيف الأمثل والاستخدام الفعّال للتقنيات الحديثة ومواكبة التطورات المتسارعة في هذا المجال
  • تقديم المشورة والخدمات المعلوماتية والفنية مع التوعية المستمرة لمنسوبي الكلية في الاستخدام الأمثل والآمن لتقنيات
  • المشاركة في تحول المعاملات والخدمات التعليمية إلكترونيا.
  • ودعم أصحاب القرار في الكلية بالمعلومات الدقيقة والتقارير التحليلية التي تساعدهم في اتخاذ القرار الصحيح وفي الوقت المناسب
  • تطوير معايير السياسات والإجراءات من اجل سهوله الوصول للمعلومات من داخل الكلية ومن اجل تحقيق معايير العالمية ومعاير أمن المعلومات العالمي.

قسم التطبيقات والبرمجيات ويتولى هذا القسم

  • تطوير وبناء البرامج والتطبيقات والانظمة الإلكترونية لكل إدارة حسب الحاجة، لتلبية متطلبات سير العمل وتسهيل الاجراءات مع مراعاة كفاءة قواعد البيانات.
  • إعداد وصف للبرامج والتطبيقات لكل إدارة حسب الحاجة.
  • الأشراف على تنفيذ وتطوير المواقع الالكترونية والمنصات الإلكترونية الداخلية والخارجية واجراءات العمل.

قسم التخزين والأرشفة الإلكترونية ويتولى هذا القسم

  • عملية النسخ الاحتياطي واستعادة وأرشفة البيانات إلكترونيا واستعاد الأصل عند فقدان البيانات.
  • تقليل حجم التخزين وتوفير مساحات إضافية.
  • الاشراف على قواعد البيانات والتأكد من سلامتها.
  • رفع كفاءة قواعد البيانات.

قسم المساندات والعمليات ويتولى هذا القسم

  • المحافظة على أمن المعلومات الخاصة بالكلية داخلياً وخارجياً.
  • الحفاظ والمراقبة على جميع عمليات الشبكة، أنظمة الخوادم، أنظمة اتصالات، وأجهزة المستخدمين (منسوبي الكلية)، داخل وخارج مركز المعلومات بالكلية.
  • تنفيذ وتأسيس بنية تحتية من الشبكات والمعامل المتكاملة الأمنه.
  • تقديم الدعم الفني المستمر والسريع اللازم لتشغيل الإلكتروني -على مستوى المستخدمين داخل الكلية – (الأجهزة المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والطابعات … الخ).