كلمة وكيل وكالة الكلية للدراسات العليا

تماشيًا مع رؤية ورسالة الكلية بتأهيل وتدريب كوادر صحية ذوي قدرات تنافسية ومهارات قيادية ومن هذا المنطلق فإن الوكالة تشرف وبشكل عام على كل ما يتعلق بالدراسات العليا والبحث العلمي، والابتكار وريادة الأعمال حيث تعنى عبر وحداتها المختلفة باستحداث وتطوير برامج دارسات عليا مهنية وتنفيذية بما يلبي حاجة المجتمع وسوق العمل، وكذلك تقديم الخدمات المجتمعية على درجة عالية من الجودة لتطوير الرعاية الصحية على المستوى الوطني، وإثراء بيئة البحث العلمي لزيادة المخرجات البحثية المتميزة مما يسهم في رفع مكانة الكلية محلياً وإقليمياً وذلك بوضع سياسات واضحة للبحث وتقييم أداء البحث المؤسسي على أساس منتظم، والاسهام في نشر البحوث والدراسات ذات الأصالة والجودة العالية، وتشجيع مشاركة أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الأنشطة البحثية بالكلية ودعم التعاون البحثي مع المؤسسات الأكاديمية والمؤسسات الأخرى المحلية والدولية.

وكذلك تسعى الوكالة إلى تقديم كافة أنواع الدعم للمعيدين والمحاضرين وتشجيعهم نحو استكمال مسيرتهم العلمية والابتعاث إلى أفضل الجامعات.

ختاماً أسأل الله العلي القدير أن يوفقنا في خدمة هذا الوطن الغالي

رؤيتنا

الارتقاء بمكانة الكلية محلياً وإقليمياً كمؤسسة أكاديمية بحثية متميزة في التخصصات الصحية المختلفة.

رسالتنا

العمل على إنشاء وتطوير برامج الدراسات العليا وإثراء بيئة البحث العلمي بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية وذلك لزيادة المخرجات البحثية المتميزة مما يسهم في رفع مكانة الكلية محلياً وإقليمياً.

أهدافنا

  • إبتعاث الكوادر الوطنية في الاقسام الاكاديمية وتأهليهم مما يساهم في تلبية احتياجات الأقسام وتحقيق رؤية وأهداف الوكالة والكلية.
  • إستحداث برامج جديدة للدراسات العليا في مختلف الاقسام العلمية التابعة للكلية بصورة تجسد الاصالة وتتواكب مع التطور العلمي الذي تشهده مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية من خلال الاهداف الذي وضعتها الكلية.
  • تطوير مشاريع البحث العلمي في برامج الدراسات العليا والابحاث العلمية المميزة في الكلية وفق استراتيجيات البحث العلمي المعلن عنها والمشاركة في مجالات التعاون الدولي بما يحقق تطلعات وأهداف الكلية.
  • تشجيع الباحثين على النشر العلمي في المجلات الدولية والمفهرسة من خلال توفير ما يحتاجون اليه وتذليل الصعوبات واستقطاب المتميزين في البحث العلمي.
  • انشاء كراسي بحثية لدراسة القضايا العلمية والاجتماعية تفعيل وتنفيذ قواعد ولوائح ترقية أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • دعم مشاركة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات .والمعارض المحلية والدولية.

نبذة عن وكالة الدراسات العليا

تشرف على جميع الجوانب البحثية بالكلية شاملة طلاب الدراسات العليا والأنشطة البحثية لأعضاء هيئة التدريس و ترقياتهم والاتفاقيات البحثية داخليا وخارجيا. كذلك تتابع الوكالة كافة أعمال المكتبة المركزية بالكلية و توفر خدمات الترجمة المطلوبة للوثائق المرتبطة بالعملية الأكاديمية و الإدارية بالكلية.

  • وحدة الدراسات العليا:

تتولى الإجراءات المتعلقة بما يلي: التنسيق مع إدارة القبول والتسجيل بشأن متابعة شئون طلاب الدراسات العليا من حيث القبول والتسجيل، وتوزيع المشرفين وتوفير الممتحنين والعبء التدريسي والإمتحانات وإعلان النتائج وتقارير المتابعة ومنح الدرجات وغيرها من الأمور ذات الصلة.

  • وحدة البحث العلمي:

تتولى الإجراءات المتعلقة بما يلي: إعداد وتنفيذ الخطط البحثية للكلية، وإبرام الاتفاقيات البحثية، وتوفير الميزانية اللازمة لتمويل الأبحاث، وكذلك توفير المواد والأجهزة العلمية.

  • وحدة الترقيات العلمية:

تتولى الإجراءات الخاصة بترقية أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع لجنة الترقيات العلمية.

تختص بإدارة شؤون المكتبة من حيث شراء الكتب، والاشتراك في الدوريات وقواعد البيانات الرقمية، وتحديث نظم الفهرسة والاستعارة وغيرها من الجوانب ذات الصلة.

  • وحدة الترجمة:

تختص هذه الوحدة بتقديم خدمات الترجمة من الإنجليزية إلى العربية والعكس لجميع أقسام  وإدارات الكلية.

عن أخلاقيات البحث العلمي

لجنة أخلاقيات البحث العلمي

هي لجنة من العلماء وغير العلماء وممثلي المجتمع ومهنيي قطاع الرعاية الصحية تتضمن مسؤولياتها مراجعة الدراسات البحثية سعياً إلى حماية حقوق، وضمان سلامة وسرية معلومات المشاركين بهذه الأبحاث. بالإضافة إلى توثيق المعلومات التي يحتاجها المريض أو المتطوع السليم بالشكل الأمثل لتمكينهم من إتخاذ قرارٍ مستنيرٍ للمشاركة في البحث أو عدمها.

لجنة أخلاقيات البحث العلمي بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية مُعتمدة محلياً من قبل اللجنة الوطنية السعودية للأخلاقيات الحيوية (NCBE) برقم (HA-05-D-046) وتاريخ 05/10/1435هـ وتعمل بموجب أنظمتها والمبادئ التوجيهية الدولية للممارسة الاكلينيكية الجيدة.(GCP)

ان كنت باحثاً

تسرنا خدمتكم، يرجى ملاحظة ما يلي:

  1. الموافقة المسبقة على خطط الدراسات البحثية على الانسان من قبل لجنة أخلاقيات البحث العلمي إلزامية. فأنت تحتاج إلى الحصول على خطاب موافقة رسمي من اللجنة قبل أن تتمكن من البدء في إجراء بحثك، بما في ذلك جمع أية بيانات أو تطويع أية مشاركين في البحث.
  2. لا يجوز إجراء التغييرات في البحث الموافق عليه مسبقاً دون مراجعة اللجنة والموافقة عليها إلا عندما تكون ضرورية لإزالة المخاطر المباشرة على المشاركين بالأبحاث.
  3. عليك الإبلاغ عن أية أضرار أو مشاكل غير متوقعة تواجهها أثناء إجراء البحث تنطوي على مخاطر على المشاركين أو الآخرين.
  4. اذا كنت تنوي تمديد فترة البحث الموافق عليها مسبقاً، فعليك تجديد موافقة اللجنة على بحثك.
  5. يطلب من جميع الباحثين استكمال إحدى الدورات التدريبية التالية حسب نوع الدراسة:
  • تُرسل جميع الوثائق بالبريد الإلكتروني إلى: irbpsmchs@psmchs.edu.sa
  • الحرص على تقديم المستندات المطلوبة بشكل كامل قبل شهر واحد على الأقل من التاريخ الذي ترغب ببدء البحث فيه.
  • سيتم التأكد من استكمال متطلبات التقديم بكل حالة. لن تتم معالجة الطلبات غير المكتملة وستُعاد إلى الباحث ليتمها.
  • عند استكمال طلبك، سيتم التأكد من أن البحث المقدم ينطبق عليه تعريف البحث على الإنسان، وفي حال انطباق التعريف سيتم تقييمه لتحديد مستوى المراجعة المناسب من قبل اللجنة وفقاُ للأنظمة المعتمدة.
  • وهذا التقييم يؤدي لتصنيف البحوث إلى إحدى ثلاث فئات:
    1. مستثناة من مراجعة المجلس، أو
    2. مؤهلة للتقييم المعجل، أو
    3. خاضعة للتقييم الأشمل في إحدى اجتماعات المجلس الشهرية.
  • سيتم إبلاغك بمستوى المراجعة المحدد والوقت التقريبي اللازم لإتمام مراجعة طلبك، والقرار النهائي الصادر عن المجلس بخصوصه.

للاستفسارات والمساعدة:
يرجى الاتصال بمكتب لجنة أخلاقيات البحث العلمي:
البريد الإلكتروني:  irbpsmchs@psmchs.edu.sa
هاتف: 8440000-3-966, تحويلة: 6288
كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية

مجمع الملك فهد الطبي العسكري
مبنى 80 ، الطابق الأول ، مكتب 1039

نظام أخلاقيات البحث العلمي
النماذج