كلمة وكيل وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية

تعتبر الشؤون الأكاديمية في أي كلية هي عصَبُ تطورها العلمي والمعرفي والبحثي وركيزة رُقيها، فالطلابُ والأساتذة وقيادة الشؤون الأكاديمية عناصر أساسية متكاملة متفاعلة لإنتاج الكوادر الصحية المؤهلة والمدربة لتحمل المسؤوليات والتحديات لخدمة المؤسسات الطبية وتلبية احتياجاتها من مقدمي الرعاية الصحية. وإنجاح مهمة الشؤون الأكاديمية لا يتم إلا بصدق العطاء والإخلاص والتكريس من قبل كل منتسبي الكلية من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وموظفين وإداريين.

تُشرف وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية على الأقسام الأكاديمية بالكلية في الجوانب الأكاديمية والتعليمية والمعرفية والبحثية مستمدة ذلك من رؤية ورسالة الكلية وخططها الاستراتيجية التي تركز بشكل رئيسي على جودة التعليم ومخرجاته، والطالب الذي هو حجر الأساس الذي نسعى لصقله وتطويره من خلال جودة البرامج الأكاديمية وتنوع الدورات التدريبية، والمشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية، لتلبية حاجة سوق العمل والمساهمة في تحقيق رؤية 2030.

بفضل الله سبحانه وتعالى، الكلية بصدد حصولها على شهادة الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) والتي تعزز مكانة الكلية وبرامجها محليا وعالميا، وكذلك ثقة المجتمع بالبرامج التعليمية التي تقدمها وجودة مخرجاتها. مما يساهم في اتاحة وزيادة فرص التوظيف وإكمال الدراسات العليا للخريجين.

وتتبع الوكالة الأقسام الأكاديمية الآتية:

التمريض، العناية التنفسية، علوم المختبرات الإكلينيكية، تقنية التخدير، الخدمات الطبية الطارئة، صحة ورعاية الفم والأسنان، إدارة المعلومات الصحية، تقنية الأجهزة الطبية، و إدارة الخدمات الصحية والتي تسعى جميعها مع الإدارات والوحدات الأخرى للإسهام بفعالية في تطبيق الخطة الاستراتيجية للكلية والتوافق مع معايير الاعتماد الأكاديمي ويتحقق ذلك بتطوير البرامج والخطط الدراسية والإسهام بجهود تطويرية ترفع من شأن التعليم العالي في المملكة.

أتمنى أن تجد بين صفحات موقع الكلية ما كان سبب لزيارتك وفي حال وجود استفسارات، يسعدنا التواصل معنا عن طريق وسائل التواصل المختلفة الموجودة بالموقع.

العميد / الدكتور

خالد بن محمد آل جبران

رؤيتنا

التميز والريادة في مجال التعليم والتعلم والتطوير المهني.

رسالتنا

بناء بيئة أكاديمية محفزة على  التميز والابداع يتم من خلالها تقديم برامج اكاديمية ذات جودة تضمن تخريج كفاءات عالية التأهل في الجوانب المعرفية والمهنية والاخلاقية .

أهدافنا

  • تقدیم برامج أكادیمیة رائدة وفق معاییر الجودة والاعتماد الاكادیمي.
  • تھیئة بیئة تعلیمیة جاذبة ومحفزة للإبداع والتمیز.
  • رفع كفاءة الأداء للأقسام والوحدات المساندة المرتبطة بالوكالة.
  • تبني استراتیجیات التعلم الفعال، تحسین أداء أعضاء ھیئة التدریس بالتطویر والتدریب المھني المستمر.
  • دعم بناء جسور التواصل الأكادیمي داخل الكلیة وخارجھا.  بناء شركات فاعلة مع مؤسسات المجتمع.
  • اعتماد معاییر لقبول طلاب المرحلة الجامعیة ترتكز على استقطاب الطلاب المتمیزین.
  • تشجیع وعمل البحوث العلمیة المتخصصة في التدریس والتعلم
  • نشر وترسیخ ثقافة الجودة والتقویم والاعتماد الأكادیمي.

نبذة عن الوكالة

تعنى وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية بالإشراف على سير العملية الأكاديمية للطلاب والطالبات في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم، وتنفيذ السياسات والبرامج المعتمدة في مجالات شؤون الطلاب والخدمات التعليمية المساعدة بهدف تحقيق الأهداف المحددة لها.

ويتبعها ما يلي:

تشرف على إدارة نظام قبول وتسجیل الطلاب، وتنظیم عملیة قبول والتحاق الطلاب بالبرامج المختلفة بالكلیة، وعملیة إدخال بیاناتھم وإعداد ملفاتھم، ونتائج الاختبارات وإعلان النتائج، وعملیات التحویل، والفصل، وقبول الاعتذارات، وغیرھا من الجوانب ذات الصلة. كما تعمل ھذه الادارة على إصدار الشھادات الدراسیة و إعداد الجداول الدراسیة وجداول الاختبارات.

یعمل المركز كركیزة ثابتة تدفع بعجلة التعلیم الصحي والتدریب السریري للأمام عبر صقل مھارات طلاب وطالبات الكلیة كممارسین صحیین باستخدام أحدث التقنیات المتوفرة للمحاكاة الصحیة والواقع الافتراضي عن طریق استخدام الأسالیب الأكثر فعالیة في التعلیم والتدریب الصحي بالمحاكاة.

قسم شؤون الطلاب ھو أحد الجھات المعنیة في الكلیة بخدمة الطلاب والطالبات  والتي تستھدف من خلال برامج القسم المتنوعة إلى تقویة وتعزیز  واجتماعیا  وثقافیا ورعایتھم فكریا ونفسیا الصلة بین الطلبة أنفسھم وبین الكلیة. كما تسعى برامج القسم الى تعمیق روح الانتماء للوطن لدى الطلبة، وشغل أوقات فراغھم بكل ما یساھم في بنائھم الفكري والثقافي والنفسي والاجتماعي والشخصي، بالإضافة الى توفیر كل سبل الراحة للطبة من خلال الخدمات الطلابیة المختلفة التي من شأنھا خلق بیئة تعلیمیة فاعلة ومحفزة.

وحدة المناھج والخطط الدراسیة ھي وحدة إداریة أكادیمیة ترتبط بوكیل الكلیة للشؤون الأكادیمیة، تعنى بمراجعة وتحدیث وتقویم الخطط الدراسیة بالتنسیق مع الاقسام والوحدات المعنیة بالكلیة.

تتولى هذه الوحدة إعداد الآليات الخاصة بالتواصل مع الخريجين، وإنشاء قواعد البيانات وإجراء استطلاعات الرأي وإعداد برامج دعم الخريجين، وعمل دراسة التغذية الراجعة والاستفادة من ذلك في عمليات تطوير مناهج الكلية والتحسين المستمر.

تولى الوحدة بالتنسیق مع جمیع الأقسام الأكادیمیة في الكلیة بعملیة التواصل مع الطلبة وتعریفھم بحقوقھم الطلابیة والتزاماتھم في الكلیة واستطلاع آرائھم في ذلك، كما تختص بتقدیم المعلومات الأكادیمیة والإرشادیة للطلبة، وزیادة وعیھم برسالة الكلیة وأھدافھا، كما تعمل على قیاس وتشخیص نقاط الضعف في المھارات التي تعوق التحصیل العلمي للطلبة في الكلیة.

تتولى عملیة استخدام التعلم الالكتروني وتطبیقھا في الكلیة لتحسین العملیة التعلیمیة ودعمھا وتعزیزھا والارتقاء إلى المستوى المطلوب من تطبیق التكنولوجیا وتقنیاتھا في التعلیم، لضمان التطویر المستمر للتعلیم باستخدام التكنولوجیا، إضافة إلى إیجاد بیئة تعلیمیة تحقق أھداف الكلیة وتطلعاتھا.

تختص الوحدة برسم السیاسات العامة لاختیار أعضاء ھیئة التدریس ومن في حكمھم ، ثم توزیعھم على الأقسام الأكادیمیة في الكلیة.