تحت رعاية سعادة عميد الكلية د. عيدان بن موسى الزهراني أقامت وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي فعالية يوم البحث العلمي الثالث لأعضاء هيئة التدريس لعام 2020م وذلك في يوم الاربعاء بتاريخ ١٧ ربيع آخر ١٤٤٢هـ الموافق ٢ ديسمبر ٢٠٢٠م.

حيث تم عرض واحد وثلاثين ملصقاً بحثياً للمشاركين من أعضاء هيئة التدريس وتم ترشيح ثلاثة أبحاث  منها، نالت المراتب الثلاثة الأولى الفائزة في هذا الحدث، ثم افتتح برنامج الفعالية بآيات من القران الكريم تلاها الشيخ عبد الله القرني، بعد ذلك كلمة الافتتاح ألقتها وكيلة الدراسات العليا والبحث العلمي بالكلية الدكتورة لمياء الجامع استعرضت فيها إنجازات الكلية في مجال البحث العلمي على مدار الاعوام الماضية ومساهمة الكلية أيضاً في تعزيز وتشجيع البحث العلمي بين أعضاء هيئة التدريس.

ثم تحدث الدكتور أحمد فراج عن الإجراءات والسياسات للبحث العلمي بالكلية، بعد ذلك تم عرض فيديو عن انجازات وكالة الدراسات العليا والبحث العلمي.

وقد قامت الوكالة باستضافة الدكتور عبدالله الزايد استشاري أمراض دم ورئيس مركز أمراض الدم الوراثية بمستشفى القطيف المركزي وكانت مشاركته عن التحفيز والابتكار في مجال الأبحاث والصعوبات التي تواجه الباحث.

بعد ذلك  قدم سعادة عميد الكلية كلمته التي جاء فيها أن المملكة العربية السعودية ضاعفت حجم الانفاق على الابحاث العلمية حتى حققت المرتبة الثانية والأربعين عالمياً، كما أكد أن الاهتمام بالأبحاث العلمية ليس ترفاً أكاديمياً بقدر ما هو حاجة ضرورية وملحة تحقق تطلعات الشعوب وتعكس مدى طموحها وإصرارها على تحقيق مزيد من الازدهار والرفاهية على الجوانب الحياتية المختلفة وبفضل من الله ثم بفضل توجيهات قيادتنا الرشيدة تشهد المملكة حركة النمو والابداع في رؤية ٢٠٣٠ لوطن طموح، واقتصاد مزهر، ومجتمع حيوي من خلال تصدر المملكة العرببة السعودية على مستوى الوطن العربي للأبحاث وبراءات الاختراع.

وفي الختام قام سعادة عميد الكلية بتكريم ضيوف الحفل وتوزيع الشهادات التقديرية للمشاركين من اعضاء هيئة التدريس والجوائز للحاصلين على المراتب الثلاث الأولى وهم:

الأول/ د. جابر سعود القحطاني

Prevalence, Severity and Mortality associated with COPD and Smoking in patients with COVID-19: A Rapid Systematic Review and Meta-Analysis” [https://doi.org/10.1371/journal.pone.0233147] with 190 Google Scholar citations (as of Dec. 1, 2020).

الثاني/ أ. عائشة علي طوهري

The Awareness of Violence Reporting System Among Healthcare Providers and the Impact of New Ministry of Health Violence Penalties in Saudi Arabia

الثالث/ أ.نفيس حيدر

Nanomedicines Exploited in Diagnosis and Treatment of Cance

أيضاً تم تكريم الحاصلين على المنح البحثية وهم:

–              العميد الدكتور محمد جمعان الزهراني

–              العميد الدكتور ياسر عبدالعزيز النعام

–              د. صلاح الصافي

–              د. مرتضى طه

–              د. احمد علي

–              د. لمياء الجامع

–              د. احمد فراج

–              د. اليكسندر ودمان