وصف الوكالة

جاء برنامج السنة في كلية الامير سلطان العسكرية للعلوم الصحية انطلاقاً من دورها الذي تقوم به ومن سعيها الحثيث ليصبح منتجها التعليمي على أعلى درجة من التوافق الفكري والأكاديمي، وبما يتناسب مع متطلبات الاعداد الجامعي الحديث .

حيث تأتي رؤية ورسالة الإعداد التحضيري للطلبة في الكلية بما تقدمة من أنشطه وبرامج ضرورية لإعداد الطالب فكرياً وأكاديمياً، وإكسابه المهارات الأساسية اللازمة لينطلق بعدها بعزم وثبات خلال سنوات دراسته التخصصية اللاحقة .

وقد عملت الكلية على تصميم برنامج السنة التحضيرية اعتماداً على أساليب التعلم الفعّال، وذلك بإتاحة الوسائل التقنية الحديثة، والعناية بتنمية شخصية الطالب ذهنياً ونفسياً ومهارياً، والاجتهاد في تلبية كل متطلباته، من إرشاد أكاديمي، وأنشطة لامنهجية، وخدمات متنوعة، وذلك سعياً لدمجه في جو التعلم والعمل الجاد في مجتمع الكلية، لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.          
وتكمن أهمية السنة التحضيرية في أنها تؤسس لمسيرة مستقبلية نحو التميز والجودة، كما أنها تُحسن الأداء، وترفع المستوى الأكاديمي للطلبة، وتركز أيضاً على أكسابهم المهارات العملية، التي تسهم في كفائتهم الحياتية والوظيفية مستقبلاً.

 

تعنى وكالة الكلية للسنة التحضيرية والدراسات المساندة، بإدارة منظومة علمية خاصة بتأهيل الطلاب والطالبات القادمين من مرحلة الثانوية العامة، للانخراط في نظام التعليم العالي في البرامج الأكاديمية بالكلية (الدبلوم والبكالوريوس)، حيث يتم تأهيلهم نفسياً وعلمياً ومهنياً من خلال تلقيهم لعدد من المقررات النظرية والعملية والميدانية التي تُكون لديهم حصيلة معرفية، ومهارات عملية وذاتية، وقدرات على التفكير والتواصل،  

ويتبع هذه الوكالة عدد من الأقسام والوحدات الأكاديمية وهي:

  1. قسم العلوم
  2. قسم اللغة الانجليزية
  3. وحدة مهارات الحاسب الآلي
  4. وحدة تطوير مهارات الذات
  5. وحدة الدراسات الإسلامية والعربية


إجراءات وكالة الكلية للسنة التحضيرية والدراسات المساندة:

  1. توعية الطلاب الجدد.
  2. التنسيق مع الأقسام/ الوحدات الأكاديمية بشأن المناهج والخطط الدراسية لطلاب السنة التحضيرية.
  3. التنسيق مع إدارة القبول والتسجيل فيما يخص السنة التحضيرية والدراسات المساندة، سواء جداول الامتحانات أو الجداول الدراسية أو التحويل والتسجيل وغيرها من الجوانب ذات الصلة.
  4. التعامل مع حالات الطلبة فيما يتعلق بسلوكهم الأكاديمي في كلٍ من السنة التحضيرية والدراسات المساندة.