مقدمة

برنامج بكالوريوس إدارة المعلومات الصحية من البرامج المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حيث صمم البرنامج لتأهيل وإعداد الخريجين لإدارة وحفظ الملفات الطبية والمعلومات الصحية للمرضى والتمكن من إدارة أنظمة المعلومات الحاسوبية وجمع وتحليل البيانات الطبية للمرضى لأغراض البحث العلمي والتمكن من استخدام أنظمة التصنيف. كما أن الخريج سيكون قادرا على القيام بالأعمال الإدارية والتشغيلية والتفاعل مع جميع المستويات التي تخدم بيانات المرضى بشكل يومي والقدرة على صنع القرار. وبالتالي يقوم أخصائيو المعلومات الصحية بخدمة المرضى بشكل مباشر عن طريق حمايتهم للبيانات الطبية. تركز كلية الأمير سلطان على تعليم وتدريب أخصائي الرعاية الصحية على القدرات التنافسية والمهارات القيادية. حيث تقدم الكلية برامج أكاديمية ومركز للبحوث وتقدم خدمات مجتمعية وفقا لأفضل معايير الجودة لتطوير الرعاية الصحية على المستوى الوطني. ويلتزم برنامج إدارة المعلومات الصحية لتعليم وتأهيل الطلاب لمستشفيات وزارة الدفاع التي تتسم بالتغير والتطور مع زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلم على مدى الحياة.

نبذة عن البرنامج

د. سالم البقمي
د. سالم البقميرئيس إدارة المعلومات الصحية
غرفة مكتب رقم 1037 / تحويلة مكتب. 6911
د. محمد شواهين
د. محمد شواهينأستاذ مساعد
مكتب رقم 1036 / تحويلة مكتب. 5466
أ. عبد العزيز الدوسري
أ. عبد العزيز الدوسريمحاضر
مكتب رقم 2020 / تحويلة مكتب. 6022
أ. رافد الخزاعي
أ. رافد الخزاعيمعيد
مكتب رقم 1038/ تحويلة مكتب. 6782
أ. إبراهيم التركي
أ. إبراهيم التركيمعيد
غرفة مكتب رقم 1038/ تحويلة مكتب. 6558
أ. سلمان الجودي
أ. سلمان الجوديمحاضر. منحة دراسية دكتوراة
أ. سهى آل ثابت
أ. سهى آل ثابتمعيده . منحة دراسية ماجستير

دليل الطالب

عن البرنامج

أدى نمو رقمنة السجل الصحي في المملكة العربية السعودية إلى زيادة الطلب على مديري المعلومات الصحية الأكفاء في جمع وتحليل ونشر بيانات ومعلومات الرعاية الصحية عالية الجودة. ويهدف برنامج بكالوريوس إدارة المعلومات الصحية في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية إلى تخريج عدد من المختصين في مجال الرعاية الصحية. ويركز على إدارة المعلومات الصحية وعلاقتها بالسجل الصحي الإلكتروني (EHR) لينتج جيلًا جديدًا من الخبراء المتخصصين في إدارة المعلومات الصحية لتطوير وتنفيذ و/ أو إدارة أنظمة جمع بيانات الرعاية الصحية الفردية والعامة وإعداد التقارير الخاصة بها.

فيما تتزايد فرص العمل لمتخصصي إدارة المعلومات الصحية في مستشفيات وزارة الدفاع وفقًا لاستبيان التقييم وبالتزامن مع التقدم في صناعة الرعاية الصحية مع نمو مهنة إدارة المعلومات الصحية في المملكة العربية السعودية، فإنه وبالتنسيق مع مبادرات الصحة الإلكترونية، سيكون هناك طلب متزايد للمواطنين السعوديين من متخصصي إدارة المعلومات الصحية.

ويجب أن يوضع في الاعتبار اختلاف المسميات الوظيفية، حيث يتولى متخصصو إدارة المعلومات الصحية دوراً موسعاً في مجال أنظمة السجلات الطبية الإلكترونية وإدارة المستندات وتحسين الأداء ومنتجات الأعمال وخيارات الخدمة والصحة الإلكترونية على مدار العقد المقبل.

  1.  تقديم تعليم إدارة المعلومات الصحية القياسي والذي يشمل جميع جوانب الإدارة لتلبية المتطلبات.
    1.1 تنمية مهارات ومعارف الطلاب وفق المتطلبات الوطنية والاتجاهات المتغيرة في مجال إدارة المعلومات الصحية.
    1.2 التعاون مع الهيئات المؤسسية والحكومية والصناعية والأكاديمية لتحسين جودة البرنامج.
  2.  تدريب طلاب إدارة المعلومات الصحية لاكتساب الخبرة المجتمعية والقيادة والتعلم الذاتي والمهارات الأخلاقية المطلوبة لتأهيلهم لتحمل المسؤوليات المهنية.
    2.1 تنمية مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل والتعامل مع الآخرين لدى الطلاب من خلال طرق التدريس المناسبة.
    2.2 تعزيز التعلم الذاتي باستخدام التقنيات المتقدمة.
    2.3 إشراك الطلاب في خدمة المجتمع للتعرف على قضايا العالم وإدارة المعلومات الصحية.
  3. تشجيع البحوث والمشاريع الابتكارية الأخرى لإثراء المجتمع.
    3.1 تشجيع مشاركة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الأنشطة البحثية.
    3.2 تقديم التوجيه والدعم المناسبين للبحوث والمشاريع.
  4.  ضمان جودة بيئة التعلم التي تلبي المعايير المؤسسية.
    4.1 تنمية المهارات التدريسية لأعضاء هيئة التدريس.
    4.2 الحصول على عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس والموظفين المساعدين في البرنامج.
    4.3 توفير البنية التحتية المطلوبة بما في ذلك تطبيقات البرامج التعليمية المتقدمة.
  • اكمال السنة التحضيرية
المستوى الأول

المستوى الثاني

المستوى الثالث

المستوى الرابع

المستوى الخامس

المستوى السادس

المستوى السابع

المستوى الثامن

المعرفة:
ع1: تفسير المفاهيم والمبادئ الأساسية لإدارة البيانات الصحية (جمع، تنظيم، معالجة، ونشر) وإدارة المعلومات في الصحة الإلكترونية.
ع2: التعرف على أنظمة وتطبيقات المعلومات الصحية المختلفة، وقواعد بيانات الرعاية الصحية القياسية، وتقنيات المعلومات والاتصالات المختارة التي يمكن استخدامها مع أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية في عمليات تطوير بيئة الصحة الإلكترونية القابلة للتشغيل المتبادل على الصعيد الوطني.

المهارة:
م1: تقييم البنية التحتية لنظام بيانات السجلات الصحية الإلكترونية وتطبيقات السجلات الصحية الإلكترونية وعملية تطبيق السجلات الصحية الإلكترونية ومعايير السجلات الصحية الإلكترونية.
م2: إجراء تقييم لجودة وثائق الرعاية الصحية والترميز السريري.
م3: استخدم مصادر البيانات الأولية والثانوية وقواعد البيانات لتحويل بيانات الرعاية الصحية لأغراض مختلفة.
م4: البحث باستخدام المصادر الإلكترونية المتاحة وفق الأعراف المقبولة للتواصل العلمي.
م5: الاستفادة من الجودة الأساسية والأدوات الاقتصادية والمالية للمراجعة والتحليل وتقديم التوصيات فيما يتعلق بأداء قسم إدارة المعلومات الصحية.

القيم:
ق 1 :إظهار المهارات القيادية والإدارية في إدارة البيانات الصحية فيما يتعلق بمتطلبات مرافق الرعاية الصحية.
ق2: اختيار معايير وسياسات وإجراءات توثيق الرعاية الصحية المناسبة لدعم المتطلبات الأخلاقية والأمنية والقانونية للتشغيل المتبادل في بيئة الصحة الإلكترونية.
ق3: تطبيق تحليلات البيانات الصحية وتقنيات استخراج البيانات لاستخراج البيانات الضخمة لتحديد الاتجاهات التي تثبت جودة وسلامة وفعالية الرعاية الصحية والدراسات الأخرى المتعلقة بالصحة العامة.

  • الفهم المتقدم لجميع جوانب إدارة بيانات الرعاية الصحية الأولية والثانوية ووجهات النظر الرئيسية للبنية التحتية للسجلات الصحية الإلكترونية والمعايير وتبادل البيانات في نظام الصحة الإلكترونية.
  • اكتساب مهارات القيادة والقدرة على العمل الجماعي الفعال في نظام رعاية صحية يوضح المسؤولية الأخلاقية والقانونية والاجتماعية كموظف في إدارة المعلومات الصحية.
  • البراعة في ترميز المرضى والوفيات من خلال الفهم الدقيق للبيانات السريرية واتباع قواعد الترميز المناسبة.
  • اكتساب مهارات تحليل البيانات الصحية في أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية واتخاذ القرار بشأن جودة التوثيق السريري.
  • القدرة على التحقيق والتحليل العلمي للمسائل والتطورات الجديدة في إدارة المعلومات الصحية، وإعلان النتائج باستخدام أنسب الطرق.