مقدمة

انطلاقاً من أهمية خلق منظومة رعاية صحية متكاملة تتواكب مع متطلبات اليوم وترقى إلى تطلعات أفراد المجتمع، يولي قسم العناية التنفسية بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية اهتماماً بتخريج كفاءات وطنية تتمتع بمستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لمزاولة مهنة اخصائي العناية التنفسية التي تهتم بارتقاء صحة وظائف القلب والرئة.

يتعلم أخصائي العناية التنفسية كيفية تطبيق الأسس العلمية التي تساعد على الوقاية من الاضطراب المزمن والحاد للجهاز القلبي والرئوي وطرق معالجته، ويكون كذلك مطلع على الأسس العلمية لفسيولوجيا الجسم والأمراض القلبية الرئوية من خلال فهمه لاستخدام التقنيات الحديثة التي تكسبه المهارة على إجراء تقييم للمرضى ذوو الاضطرابات الرئوية القلبية وتقديم التوعية والمعالجة اللازمة بصورة متميزة.

يعتبر حامل درجة البكالوريوس في العناية التنفسية أخصائي ممارس على مستوى متقدم، مؤهل لتقديم العناية التنفسية في المستشفيات والمنازل وغيرها من مواقع الرعاية الصحية البديلة.

نبذة عن البرنامج

خمسة سنوات مع سنة الامتياز

 د. عبدالله سعيد القحطاني
د. عبدالله سعيد القحطانيأستاذ مساعد . رئيس القسم
مكتب رقم 1055/ تحويلة مكتب. 3013
د. محمد ظافر الأحمري
د. محمد ظافر الأحمريأستاذ مشارك
مكتب رقم 5490/ تحويلة مكتب. 1056
د. سعد الربيعة
د. سعد الربيعة أستاذ مساعد
مكتب رقم 1057 / تحويلة مكتب. 3037
د. جابر سعود القحطاني
د. جابر سعود القحطانيأستاذ مساعد
مكتب رقم 1058/ تحويلة مكتب. 6776
أ. مسلم الناصر
أ. مسلم الناصرمحاضر
مكتب رقم 1055 / تحويلة مكتب. 2214
أ. جيثين سريدهاران
أ. جيثين سريدهارانمحاضر
مكتب رقم 1056 / تحويلة مكتب. 5490
أ. أمل الصومالي
أ. أمل الصوماليمحاضر
غرفة مكتب رقم G029 / تحويلة مكتب. 3727
أ. أسماء الحربي
أ. أسماء الحربيمحاضر
مكتب رقم G036 / تحويلة مكتب. 3603
أ. احمد المانع
أ. احمد المانعمعيد
مكتب رقم 1051 / تحويلة مكتب. 2180
أ. حسام المرخان
أ. حسام المرخانمعيد
مكتب رقم 1051 / تحويلة مكتب. 6244
أ. اسماء العمودي
أ. اسماء العمودي محاضر . منحة دراسية
النقيب. محمد الخثعمي
النقيب. محمد الخثعميمعيد. منحة دراسية
أ. يوسف الزهراني
أ. يوسف الزهرانيمحاضر.منحة دراسية
أ. مشعل العنزي
أ. مشعل العنزيمعيد .منحة دراسية
أ. عبد الله الغزواني
أ. عبد الله الغزوانيمحاضر .منحة دراسية
أ. نوال العتيبي
أ. نوال العتيبيمعيدة .منحة دراسية

دليل الطالب

نظرة عامة

برنامج بكالوريوس العناية التنفسية:

  • تعزيز وتوسيع البيئة التعليمية التي تلبي توقعات أصحاب المصلحة. (التعلم التدريس)
  • التطوير والحرص على تفعيل المناهج ذات الجودة العالية و التي تنتج ممارسين رعاية تنفسية مؤهلين وذوي كفائة عالية( المناهج الدراسية)
  • المحافظة على تطوير و الاحتفاظ بأعضاء هيئة التدريس و الموظفين ذوي المهارات العالية مع التركيز على تشكيل الطلبة ليصبحوا ممارسين أكفاء في مجال الرعاية التنفسية (التدريس و التعلم)
  • تطوير ثقافة البحوث بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة مع التركيز على تنمية الناتج العلمي. (البحوث العلمية)
  • ضمان المشاركة الفعالة من أعضاء هيئة التدريس و الطلبة و المستفيدون في تطوير البرنامج والخدمات المجتمعية (خدمات المجتمع)
  • اكمال السنة التحضيرية
  • أن يكون المعدل التراكمي كحد ادنى 3.5  من 5.0
  • الأولوية للطلبة ذوي المعدل العالي بعد اكمال السنة التحضيرية
مدونة السلوك لطلاب الرعاية التنفسية

تحت إشراف معالج تنفسي مرخص أو عضو هيئة تدريس:

  1. يكرس طلاب الرعاية التنفسية جهودهم لخدمة احتياجات الرعاية الصحية للعامة.
  2. يجب أن يكون لرفاهية المريض واحترام كرامة الفرد الأولوية دائمًا.
  3. يجب على الطلاب عدم الإفصاح عن بيانات المرضى بأي شكل من الأشكال.
  4. إحالة جميع الاستفسارات إلى مشرف الرعاية التنفسية و / أو الطبيب المسؤول عن الرعاية الطبية للمريض.
  5. يجب أن يتصرف الطلاب دائمًا بطريقة ناضجة ومسؤولة.
  6. يجب على الطلاب اظهار الجدية والمهنية في التدريب.
  7. تحمل المسؤولية عن الأداء الكفء والفعال للواجبات الموكلة.
  8. الحفاظ على كرامة المهنة وشرفها والالتزام بمبادئها الأخلاقية.
المستوى الأول

المستوى الثاني

المستوى الثالث

المستوى الرابع

المستوى الخامس

المستوى السادس

المستوى السابع

المستوى الثامن

المعارف
ع 1: مناقشة المفاهيم النظرية والمعرفة التأسيسية للرعاية التنفسية والكفاءات التشخيصية والعلاجية.
ع 2: التعرف على علم وظائف الأعضاء، علم أسباب الأمراض، الفيزيولوجيا المرضية، والأساليب السريرية الفعالة لإدارة أمراض القلب والرئة.
المهارات
م 1 :تطبيق مهارات التفكير النقدي لتطوير وتعديل خطة الرعاية التنفسية وإدارتها.
م 2 :تقييم المعرفة العلمية والقائمة على الأدلة لتوجيه الإجراءات التي تعزز ممارسة الرعاية التنفسية عالية الجودة.
م 3 :تنمية مهارات الاتصال الفعال وتطبيق هذه المهارات في حياتهم الجامعية والعملية.
م 4: استخدام تكنولوجيا المعلومات للتواصل وإدارة البيانات ودعم عملية صنع القرار.
م 5: إظهار الكفاءة في تقديم الرعاية التنفسية للمرضى، وفهم مبادئ الرعاية الصحية لتقديم إدارة رعاية تنفسية آمنة وفعالة.

القيم
ق 1: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
ق 2: التحلي بالنزاهة والصدق.

بعد الانتهاء بنجاح من متطلبات التخرج، سيتم منح الخريجين درجة البكالوريوس في العلوم تخصص رعاية الجهاز التنفسي ومن المتوقع أن يتمتع الخريجين بالسمات التالية:

  • العمل كمقدم رعاية صحية محترف وآمن (احتراف).
  • التواصل والتعاون بشكل فعال مع أعضاء فريق الرعاية الصحية والمريض لتوفير رعاية آمنة وعالية الجودة للمرضى (التواصل والعمل الجماعي).
  • تطبيق المعرفة والمهارات السريرية لتقديم خدمات رعاية تنفسية عالية الجودة للمرضى (تقديم رعاية جيدة).
  • تطبيق مهارات التفكير النقدي لتطوير وتعديل خطة الرعاية التنفسية (التفكير النقدي والتحليلي).
  • اقتراح المبادرات التي تؤدي إلى التطوير المهني وتطوير النظام (تطوير الذات).

نظرة عامة

برنامج تجسير العناية التنفسية

  • أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ. ويجوز قبول طلب على منحة أو على حسابهم الخاص إذا كان من غير السعوديين.
  •  أن يكون المتقدم متفرغاً كليا ًللدراسة طوال فترة التحاقه بالدراسة.
  •   أن يكون برنامج التجسير “امتدادا” للتخصص في الدبلوم.
  • أن تكون شهادة الدبلوم في أحد التخصصات المصنفة ضمن الكادر الصحي ولدى المتقدم شهادة تصنيف وتسجيل مهني سارية المفعول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عند التقديم.
  •  أن يكون المتقدم للتجسير حاصلا” على شهادة دبلوم ان لا تقل مدته عن سنتان بعد الثانوية العامة بالإضافة لفترة الامتياز
  •   ألا يقل المعدل التراكمي في برنامج الدبلوم عن جيد أو ما يعادله للمتقدمين لبرامج التجسير، وفي حالة الحصول على معدل أقل من جيد فعليه اجتياز فصل دراسي آخر لتعزيز معارفه ومهاراته وقدراته.
  •   أن تكون الجهة المانحة لشهادة الدبلوم من الجهات المعتمدة. وبالنسبة للطلبة الحاصلين على الشهادات من خارج المملكة فيجب أن يكون قد صدر بمعادلة الشهادة من لجنة معادلة وزارة التعليم.
  •   تكون أولوية القبول لخريجي وموظفي الكلية والمرافق التعليمية التابعة للخدمات الطبية للقوات المسلحة ثم الحكومية ثم الجهات المعتمدة التعليمية الأخرى.
  • أن يكون المتقدم قد اجتاز اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد للكلية وهو الآيلتس IELTS بدرجة لا تقل عن 4.0 ملاحظة: لا تعتمد الكلية نتائج اختبارات اللغة الانجليزية الأخرى.
  •   أن يكون لديه خبرة في مجال التخصص بعد الدبلوم لا تقل عن سنتين.
  •   أن يكون المتقدم على رأس العمل (غير مستقيل أو مفصول أو منقطع).
  •  ألا تقل درجة التقدير في الأداء الوظيفي–جهة العمل-لآخر عامين للمتقدم عن (جيد جدا”).
  • أن يحصل المتقدم على الموافقة الخطية من جهة عمله لحضورالاختبارات والمقابلة لاستكمال دراسته وإيفاده.
  •   أن يجتاز المتقدم اختبارات القبول والمقابلة الشخصية المعتمدة في الكلية.
  • أن يقدم المتقدم من غير موظفي الخدمات الطبية للقوات المسلحة بعد ترشيحه للقبول خطاب التزام وضمان مالي من جهة العمل الموفدة له   بدفع تكاليف الدراسة.
  •   أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.
  •  لا تلتزم الكلية بالسكن والإعاشة والمواصلات.
  •  ألا يكون قد سبق فصله من الكلية لأسباب تأديبية وأكاديمية، أو سبق فصله من أي كلية/جامعة اخرى لأسباب تأديبية
  •  أن يتعهد بمعرفة وانطباق أية اشتراطات تتطلبها أنظمة الإيفاد والابتعاث في كل من الخدمة المدنية والتعليم ووجهة عمله.
  • يتم التقديم آليا” فقط عبربوابة قبول التجسيرفي المواعيد المعلنة المحددة ولن يقبل أي طلب خلاف ذلك. ويتحمل المتقدم صحة المعلومات المدخلة واكتمال تحميلها بالنظام، وسيلغى كل طلب لا تنطبق عليه الشروط في أي مرحلة من مراحل القبول والدراسة.
  • أن يستوفي أية شروط أخرى يحددها مجلس الكلية وتعلن عند وقت التقديم.
المستوى الأول

المستوى الثاني

المستوى الثالث

المستوى الرابع